Subject: الملك عبدالله يشتري الفيس بوك .. لإغلاقه Mon May 23, 2011 12:28 am
الملك عبدالله يشتري الفيس بوك .. لإغلاقه
انتشر على موقع الفيس بوك وعدد كبير جداً من المواقع الاخبارية والاجتماعية والمنتديات، خلال الأسابيع الماضية، نبأ يقول ان "العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عرض على مؤسس موقع الفيس بوك، زوكير بيرغ، شراء الموقع".
ويفصِّل الخبر في عرض تفاصيل هذه الصفقة المذهلة، فيقول أنّ "الملك عبد الله عرض مبلغ 150 مليار دولار لشراء موقع فيس بوك، و أنّه "يريد شراء الموقع من أجل إغلاقه بعد مساهمته الكبيرة في إشعال عدد من الثّورات في دول عربيّة". ونقلت تلك المواقع الخبر عن موقع أمريكي شهير، هو: داون وايرز.
وخلال الاشهر الماضية انطلق الملايين من أصحاب المواقع والمدوّنات والشبكات الاجتماعية، عموماً، وأعضاء شبكتي الفيس بوك وتويتر بشكل خاص، في نشر هذا الخبر، وهو ما صدَّقه زوّار تلك المواقع الذين نشروه بدورهم على نطاق أوسع وخاصة عبر الشّبكتين الإجتماعيّتين الأكثر شهرة والأوسع انتشاراً.
وسعى كثيرون الى تنظيم حملات مضادة للمسعى السعودي، حيث رفع بعضهم شعارات من قبيل "لا تبع فيس بوك يا زوكير بيرغ .. الحريّة ليست للبيع" و "يجب علينا الآن أن نهاجر إلى موقع آخر" و "سيتحوّل الفيس بوك إلى موقع إسلامي" وغيرها من الشعارات الرنانة.
لا بل ان البعض غالى في ترويج الخبر، زاعماً ان زوكير بيرغ ينوي بيع الفيس بوك، لينشئ موقعاً اخر لينافس بذلك الفيس بوك السعودي. وقد سقط الملايين من رواد الموقع الشهير، والانترنت عموما ضحية هذا الخبر الهزلي، الذي نشره الموقع الأمريكي الشهير.
ولم تنطلِ الخدعة على رواد مواقع التواصل الاجتماعي والشبكة الدولية من عوام القراء، أو كتاب المدونات فحسب، بل انطلت ايضا، على عدد من المواقع الاخبارية ايضا.
ولم يكلِّف متداولو الخبر أنفسهم عناء التوجه لزيارة الموقع الامريكي الذي ابتدع الخبر، وقراءة السطرين الأخيرين في المقال، واللتين تُفيدان بأنّه "تمت كتابة هذا المقال من أجل إضحاك زوّار الموقع". وبالطبع فقد ساهم في انتشار هذه الخدعة، إحجام الرياض عن التعاطي مع الخبر، نفياً، بالطبع، حيث فضَّلت، لأسباب غير مرئية، تجاهله تماماً. سقت هذه القصة لأضرب مثلاً واحداً فقط على الترويج الاعلامي الزائف، وطريقة نشر الإشاعات.
وأذكر اننا، كنا ندرس في مرحلة الماجستير، مادة عن الترويج الاعلامي، وسعى استاذ المادة الى ضرب مثل واقعي على ذلك، فطلب من 10 من الحاضرين مغادرة القاعة، وروى للمتبقين خبراً يحتوي على جميع عناصر الخبر الصحفي التقليدي المعروفة من زمان ومكان وتفاصيل وأرقام.
وطلب من أحد الطلاب العشرة دخول القاعة، بينما طلب من أحد الذين بقوا في داخلها رواية الخبر الى القادم الجديد، ونحن شهود، ففعل صاحبنا بقدر كبير من الدقة، ثم طلب من طالب ثاني الدخول، بينما طلب من الاول رواية الخبر لصاحبه، وفعل بدقة أقل، واستمرت القصة على هذا المنوال، لنشهد نحن الطلبة المتبقين، كيفية تحول الخبر، الى قصة أخرى لا علاقة لها بالخبر الاول، علماً ان من قاموا بنقل الخبر، طلاب في مرحلة الماجستير، وبعضهم يمارس عملاً اعلامياً او سياسياً، او غيره، ويعرفون ان الغرض من هذه التجربة العملية هو بيان التحريف في نقل الأخبار والمعلومات. والان نتساءل: ماهو مقدار الاخبار الكاذبة في هذا الفضاء الاعلامي الهائل الذي يحيط بنا، مع وجود أكثر من 8 مليارات صفحة على شبكة الانترنت، بحسب تقديرات موقع غوغل؟
ومن هنا تأتي أهمية تحري الدقة في نقل الروايات والأخبار، وتحليل المعلومات، وصولا الى صورة أقرب الى الحقيقة، في أقل تقدير، وهي مهمة نسعى اليها، كما يحرص عليها كل الحرص، غار عشتار، الذي يرفع شعاره الشهير "احتلال الأرض يبدأ من احتلال العقل، واحتلال العقلل يبدأ من احتلال اللغة".